ماهي أفضل مدونة تصميم متجر إلكتروني إحترافي؟

مدونة متجر الكتروني

ماهي ​المدونة التي يمكنك من خلالها تصميم متجر إلكتروني محترف؟ 

هناك العديد من أدوات ومدونات تصميم المواقع التي تمكنك من إنشاء متاجر محترفة، وهناك ​مدونات مخصصة فقط لتصميم متاجر الكترونية مثل أوبن كارت ​OpenCart​، وهناك ​منصات تصميم عامة لإنشاء أي شيء يأتي إلى ذهنك، مثل مدونة الووردبريس ​WordPress​ المشهورة فيمكنك إنشاء أي موقع كان، سواء كان متجراً أو منتدى أو موقع مخصص للمقالات والكثير غيرها. سوف نقوم بـ شرح أختيار المدونة المناسبة للدخول في عالم التجارة الألكترونية ​ECommerce​ في هذه المقالة.

ماهي ​تكلفة انشاء متجر الكتروني؟ 

بالبداية يجب عليك التخطيط لكي تعرف أذا كان هذا المشروع سوف يكون ناجحاً ​مستقبلاً وماهي تكلفة هذا المشروع.
لكي تعرف ماهي تكلفة إنشاء متجر إلكتروني على الويب بنفسك، لقد قمنا بحساب السعر المتوقع عند القيام بهذا المشروع وذلك بما يلي:
1. ​حجز دومين لإنشاء موقعك: ​سوف يكون السعر على حسب أختيارك للاحق مثلا: stream. قد يكلفك 0.​​6 دولار سنوياً أما أذا قمت بأختيار لاحق مثل com. ​سوف يكلف قرابة الـ​10 دولار سنوياً + 10 دولار سنوياً لخدمة SSL لتحمي موقعك وجعله له قفل أخضر، وهذا مهم جداً لحفظ معلومات زوارك (​تكلفة الدومين مع الحماية ​20 ​​دولار سنوياً)

2. حجز أستضافة لموقعك: سوف يكون السعر تقريباً من 71 دولار إلى أكثر من ذلك كل ثلاث سنين لأستضافة المواقع العادية، وذلك ​أيضاَ على حسب أختيارك لشركة الأستضافة، هناك ​شركات أستضافة تكلف أكثر من ​الأخرى (​​تكلفة الأستضافة بدون أضافات ​71 دولار كل ثلاث سنين)

3. أستخدام ​المدونة المناسبة لتصميم موقعك: هناك أدوات مجانية وهناك غير مجانية ​مثل ماذكرت في هذه المقالة بالإسفل، لمعرفة أختيار​ ​​المدونة المناسبة قم بقراءة المقالة كاملاً. سوف أقوم بأختيار ​​المدونة المجانية WordPress في هذا المثال (​​تكلفة ​​مدونة التصميم ​​مجاناً)

​الآن سوف نحسب الكمية التي سوف تدفعها لإنشاء متجرك:
حجز دومين مع ​الحماية كل سنة ​20 دولار + حجز أستضافة كل ثلاث سنين 71 دولار + أستخدام ​​​مدونة مجانية لإنشاء المتجر = 91 دولار في السنة الأولى أي 341 ريال تقريباً. هذا هي القيمة التي يجب عليك معرفتها عندما تقوم بإنشاء متجر إلكتروني على الأنترنت وقد ​تكون التكلفة أقل أو أكثر من ذلك.

للحصول على أفضل الأسعار على ​شركات الأستضافة والنطاقات قم بزيارة صفحة الخصومات.

​مدونات التجارة الإلكترونية


​​​اختيار ​مدونة/أداة لإنشاء متجر إلكتروني ​قد يكون صعباً ​نوعاً ما. ​خصوصاً لأن هناك ​الآلاف من الخيارات عندما تقوم بأختيار متجرك الذي تريده. ​لتحصل ​على أفضل الأرباح يجب عليك أختيار المدونة التي سوف تكون مريحة لك ولعملك والتي تقوم  بتلبية أحتياجاتك​، و​تمكنك من​ الإنشاء والبرمجة​ والتطور. لتخفيف لكم من عبء الاختيار، ​لقد قمنا بأختيار أفضل مدونات التجارة eCommerce التي سوف تساعدك في إنشاء المتجر المناسب لك​.

الآن ​سوف نقوم ​بمراجعة ​​بعضاً من ​أدوات إنشاء المتجر الألكتروني وهذه الأدوات أو المدونات التي قمنا بأختيارها هي من أفضل الأدوات والأكثر شعبية في​ عالم التجارة، وخصوصاً أذا كنت تريد إنشاء متجر إلكتروني عربي، ولاكن أي واحدة ​ستكون​ أفضل خيار بالنسبة لك؟ تابع القراءة لمعرفة ذلك.

WooCommerce

1. WooCommerce: يعتبر الـ ووكومرس من أشهر الأ​ضافات Plugins على الووردبريس لإنشاء متجر​ إلكتروني. وهي ​إضافة مجانية تستطيع أستخدامها عبر ​مدونة الووردبريس. وهي الحل الأمثل لأولئك الذين يرغبون في بناء متجر الكتروني على شبكة الإنترنت من الألف إلى الياء والبدء في بيع المنتجات باستخدام الووردبريس أو المدونة الحالية.

وتثبت أحصائيات مستخدمين WooCommerce بحيث يبلغ عددهم مايقارب ​المليون ​وهناك ​30% من المتاجر ​التي قامت بأستخدام​ WooCommerce على مواقعهم في شبكات الأنترنت.

سهولة الأستخدام:
سهلة، خصوصاً للذين لديهم خبرة سابقة في أستخدام ​مدونة الووردبريس.

هل يدعم العربية؟ 
بخصوص ​مدونة الووردبريس فهي تدعم الواجهة العربية تماماً، وأما بخصوص الثيم فتأكد ​من إن الثيم الذي تريد شراءه يدعم الـ "RTL" ​سواءً كان داخل مواصفات الثيم​ أو بالتحدث مع صاحب الثيم نفسه وسؤاله، ومعنى "RTL" ​أي أن الثيم يدعم الواجهات والصفحات من اليمين إلى اليسار، ولقد بحثت في موقع ThemeForestووجدت إن هناك​​ ​6​46 من ​11,159 ثيم ​​يدعم​ "RTL" على الـ​WordPress، وليس كل ثيم مخصص لإنشاء متجراً، فهناك ثيمات منوعة كثيرة لجميع التخصصات المرغوبة.
​(أذا أردت البحث عن الثيمات التي تدعم العربية قم بالبحث على موقع ThemeForest بهذ​ه الصورة: "​woocommerce rtl")

​​​إيجابيات WooCommerce

1. ​يمكنك أستخدامه مجاناً: من مميزات WooCommerce إنها سهلة التحميل على موقعك الذي به ​مدونة الووردبريس ويمكنك الحصول عليها مجاناً ​من صفحات ​الأضافات داخل الووردبريس.
2. ​يستخدم الووردبريس: إن WooCommerce ​يعد الأفضل من ناحية التوسع وسهولة ​تحميل الأضافات، وذلك ​بفضل ​مدونة الووردبريس​​​، هناك أضافات كثيرة جداً على الووردبريس التي سوف تساعدك في الحصول على الكثير من المميزات على متجرك.
​3. يمكنك أستخدام أي ​واجهة: يمكنك أستخدام ثيمات الووردبريس الضخمة التي يمكنك شراءها عبر الأنترنت للحصول على واجهة محترفة، وشكل أنيق ​مقارنةً با​لمدونات الأخرى التي ليس لديها الكثير من ​الثيمات والأضافات.​​​

​​​سلبيات WooCommerce

1. ​​صعوبة الأستخدام للذين لم يستخدموا الووردبريس من قبل: المسألة الأولى ألا هي ​​للحصول على أقصى استفادة ​في بيع المنتجات، والأعمال التجارية ​قد ​تحتاج إلى فهم ​عميق لكل من الووردبريس والـWooCommerce لتكون قادر​اً على الحصول على موقع​ مهني ​ناجح، ولاكن مع الخبرة سوف تأتي الحكمة، ولا أقصد صعوبة في وضع المنتجات أو وضع الصور، فالصعوبة هنا التي أقصدها هي البرمجة لتخصيص الموقع، ووضع ماتريده من ميزات وغيرها، وتعديل الثيم الخاص بك لموافقة الـWooCommerce، قد تكون صعبة ​​نوعاً ما​. أذا كنت لست خبيراً في مجال البرمجة، فأنصحك بالبحث عن ​​​​أضافات (​Plugins) ​​​تساعدك ​في ​الحصول على الميزات التي تريدها على متجرك، سوف ترى الكثير من الأضافات التي ​بإمكانها ترقية متجرك وتجعله أفضل بكثير لزوارك، ولاكن أخذ الحيطة عندما تضع أضافات كثيرة سيكون موقعك بطيء جداً، فهذا أيضاً سيء لزوارك.
2. ​WooCommerce ليس له دعم في جميع المدونات: ووكومرس لايدعم إلا الووردبريس فقط، وبالتالي لا يمكن استخدام هذه الأضافة في أي من المواقع التي لا تستخدم الووردبريس لإدارة المحتوى، وهذا يعني إذا أراد رجل الأعمال ​أستخدام ​​WooCommerce من ​متجرة الحالي الذي ليس في مدونة الووردبريس، فإنه سوف ​يحتاج إلى إعادة بناء موقعه تماماً ​ليستطيع أستخدام مدونة الووردبريس مع ​أضافة WooCommerce لاحقاً.​
3. ​الرغبة بالمزيد من الخيارات لاحقاً: ​مع الوقت قد تحتاج ​أضافة مميزات وتصاميم مختلفة وفريدة على متجرك لتجذب زوارك، وذلك طبعاً يتطلب الخبرة في ​إنشاء هذه ​الخيارات، ولاكن لاتقلق بشأن ذلك فأنه بإمكانك الحصول على الكثير من الأضافات التي تسطيع تحميلها على مدونة الووردبريس، وهناك أضافات مجانية وأخرى سوف تحتاج إلى شرائها، أو يمكنك الأستعانة بمبرمج لديه الخبرة لمساعدتك بعمل هذه الخيارات، يمكنك البحث عن ​مبرمج في موقع مثل Fiverr​.

Shopify

2. Shopify: يعتبر شوبيفاي من أشهر مدونات تصميم المتاجر الألكترونية. وهي عربة تسوق مستضافة. وهذا يعني أن جميع الكودات يتم التعامل معها من قبل Shopify، ومع ذلك، فإنها توفر لك السيطرة الكاملة على الكودات مثل (CSS & HTML).

يعتبر Shopify من الأفضل والأكثر موثوقية من حيث برمجة التجارة الإلكترونية، ويخدم أكثر من 500.000 متجر في جميع أنحاء العالم. إذا كنت تبحث في بناء معقداً، ولاكن سهل الاستخدام على شبكة الإنترنت لبيع السلع، فإن Shopify هو ما تحتاجه.

سهولة الأستخدام:
سهلة إلى متوسطة.

هل يدعم العربية؟ 
واجهة Shopify لاتدعم العربية للأسف، والثيمات أيضاً تفتقر من دعم العربية من وجهة نظري، أذا رأيت "RTL" في مواصفات أي ثيم فمعنى ذلك إن الثيم يدعم من اليمين إلى اليسار، ​هناك ثيمات (Themes) كثيرة لاتدعم العربية، ولقد بحثت في موقع ThemeForest ووجدت إن هناك 2​5 من ​733 ثيم فقط يدعم "RTL" على Shopify.
​(أذا أردت البحث عن الثيمات التي تدعم العربية قم بالبحث على موقع ThemeForest بهذ​ه الصورة: "​shopify rtl")

​​​إيجابيات ​Shopify

1. ​​سرعة ​فتح موقعك & الحماية للأستضافة: واحد من التحديات ​التي سوف تواجهك عند أنشاء متجر على الأنترنت إلا وهو ​أنك سوف تحتاج إلى ​خدمات من الاستضافة الخاص بك: ​سوف تحتاج إلى إن ​يكون المتجر سريع​ الفتح ​وجعل المتجر آمن، ​وخصوصاً إذا كنت سوف تقوم ​بجعل عملاءك في المتجر يقومون ​بأستخدام بطاقات الائتمان للشراء، ​Shopify ​سوف يقوم بكل ذلك، وسوف يقوم ​بحمايتك من المخترقين على متجرك ​و​يقوم بتحميل صفحاتك بسرعة. فقط دع Shopify يهتم بذلك.
​2. جميع الميزات الضرورية: ​عندما تقوم بإنشاء متجر الخاص بك فإن ذلك ​قد يكون ​صعباً بعض الشيء. Shopify يعطيك كل ما تحتاجه لتشغيل متجرك على الانترنت ​- دون صعوبة في ​الترقية أو ​التجمد في ​ميزة واحد​ة.
3. دعم العملاء: دعم عملاء Shopify يعتبر جيداً أذا كنت تستطيع التحدث ​معهم باللغة الأنجليزية لمساعدتك في أي شيء خاص بـShopify.

​​​سلبيات ​​Shopify

1. لايمكنك أستعمال ​شوبيفي مجاناً: ​تبدأ أسعار Shopify من 29 دولار شهرياً. ​​فهذا قد يكون كثيراً لمعظم الأشخاص، سواء من حيث رسوم المعاملة ​الفردية ​أو​ ​​رسوم الاشتراك الشهرية.
2. التعديل على ملفات موقعك والثيم: ​Shopify يقوم بإعداد فريد لتخصيص ​ثيماتهم ​مقارنةً باستخدام شيء مثل ​PHP لقوالبهم مثل الووردبريس. ​للشخص الذي يحب ​التعديل على الأشياء بدون القيام بتعديل كامل، ​قد يكون ذلك مزعجاً نوعاً ما.​
​​3. إعداد Shopify​: ​مع أصدار شوبيفي 2 أصبح الإعداد ​أسهل من السابق، لكنها لا تزال ليست مجرد ​شرب كأس من الماء، فالإعداد قد يتطلب ​القليل من الدراية التقنية (وخاصة لإعادة توجيه اسم نطاقك بشكل صحيح).

opencart

3. OpenCart: اوبن كارت تقدم مدونة حرة مجانية، وهي جيدة للذين يريدون متجراً للشركات الصغيرة / متوسطة الحجم. هذه ​​المدونة تستخدم برمجة الـPHP, وبالتالي فإن أي شخص لديه خبرة سابقة بالـPHP سوف يستفيد من الخلفية التي سبق تعلمها عند أستخدامه لـOpenCart.

أوبينكارت يتبع نموذج التمديد الأضافي، لذلك إذا كنت بحاجة إلى مستوى أعلى من الوظائف والأدوات الازمة، فإنه يجب عليك تثبيت بعضاً من الإضافات. ولحسن الحظ، OpenCart لديها مجموعة هائلة من الملحقات (Plugins)، حوالي +13،000.

OpenCart يقوم بخدم أكثر من 342,000 شخص. وعند أستخدام عربة التسوق في OpenCart فهي سريعة الفتح، بفضل تقنية أجاكس (AJAX). ويتصف OpenCart بجميع الوظائف الأساسية التي يحتاجها المستخدم من حلول التجارة الإلكترونية.

سهولة الأستخدام:
سهلة إلى متوسطة.

هل يدعم العربية؟ 
واجهة OpenCart لاتدعم العربية للأسف، ولاكن هناك ثيمات كثيرة جداً تدعم اللغة العربية، أذا رأيت "RTL" في مواصفات أي ثيم فمعنى ذلك إن الثيم يدعم من اليمين إلى اليسار، ولقد بحثت في موقع ThemeForest ووجدت إن هناك ​683 من ​865 ثيم يدعم "RTL" على OpenCart.
​(أذا أردت البحث عن الثيمات التي تدعم العربية قم بالبحث على موقع ThemeForest بهذ​ه الصورة: "opencart rtl")

​​​إيجابيات ​OpenCa​rt

1. ​​​دعم اللغات والعمولات: لا يسعنا إلا أن نذكر، أن واحدة من الميزات الرئيسية في ​OpenCart و​هي القدرة على العمل مع لغات وعملات متعددة. فإن​ ذلك يجعل المدونة​ جيدة لتوسيع السوق.
2. ​تعديل المتجر بعدد من المستخدمين بلوحة واحدة: ​OpenCart لها ميزة خاصة إلا وهي إنها تتيح لمستخدميها بتعديل وتضبيط عدة متاجر بلوحة أشرافية واحدة، وبالإضافة إلى ذلك، OpenCart تسمح بإضافة سلة + مرافقات، وتحميل منتجات غير محدودة، وتصنيفها، الخ.
3. الأسعار والتكاليف الإضافية
عندما يتعلق الأمر بالمدونات المفتوحة ​والمجانية، كلمة '​مجاناً' ​تبدو ​غريبة. وبطبيعة الحال، يمكنك تحميل ​OpenCart ​مجاناً ومع ذلك، فإنه لا يعني أنك سوف ​تقوم بتشغيل متجرك من دون أي رسوم أضافية. مع الأخذ في الاعتبار أنك مسؤول عن تكلفة الاستضافة والأمن، ​وأيضاً النفقات الأساسية التي تشمل اسم النطاق، و​الـ SSL وغيرها، وليس هناك شك في أنك سوف تحتاج إلى ​​إنفاق بعضاً من الأموال في ترقية متجرك بالملحقات الأضافية والثيمات أيضاً.​​​
​4. واجهة إدارة لوحة تحكم نظيفة: ​يسر مستخدمي ​مشرفين لوحة التحكم الـ(Admin) بنظافة ​الواجهة في OpenCart، قد يكون لديك بعض ​من التساؤلات بحيث إن OpenCart يقوم بتقديم أدواته مجاناً. ومع ذلك، بمجرد ​تجربتك له، سوف ​تدرك بأن ​الواجهة ​تعمل بشكل جيد تماماً، مثل أي مدونة أخرى سواءاً كانت مجانية أو لا​.

​​​سلبيات ​OpenCart

1. ​​​​ميزات OpenCart ليست كثيرة​: ​يجب عليك ​​شراء إضافات ​ثمينة إلى حدٍ ما لإضافة ​أي ميزة ​أساسية في متجرك، ​أذا كنت لاتعرف برمجة الـPHP بتعمق. والمتجر الذي تم إعداده مع ​O​penCart ليس من السهل جداً ​القيام ببعض التعديلات و​تخصيصها​، وربما يكون ذلك ​مشقاً نوعاً ما لبعض الشركات.
​2. لا يتم توفير التخزين المؤقت من قبل ​OpenCart: ​التخزين المؤقت يجب عليك تحميل أضافة خاصة لتعمل لك خاصية التخزين المؤقت (Caching).​​​​

​3. الحاجة إلى المعرفة التقنية: مع الحاجة إلى الإضافات يأتي ​الحاجة إلى أن يكون المستخدم ​لديه الخبرة ​القوية من الناحية الفنية. في البداية، ​OpenCart ​لايوفر أدوات تحرير التصميم المقدمة، فقط أولئك الذين لديهم بعض من المعرفة التقنية ​سيكونون قادر​ين على العمل ​في أستخراج المشاكل البرمجية التي ​​قد تطرأ​ نتيجة لعدم التوافق بين الإضافات.

4. Magento: يعرف Magento حاليًا بأنه من أكبر مدونات التجارة الإلكترونية على الأنترنت، والأكثر توسع أيضاً. فإنه يوفر إمكانيات غير محدودة تقريباً لأصحاب المتاجر الذكية..

Magento على عكس Shopify، ليس سهل الاستخدام. لاكن مع دخول إصدار Magento 2.0 ، أصبحت المدونة أكثر قابلية للفهم، لاكن لا تزال صعبة نوعاً ما. يعتبر Magento ليس الخيار الأفضل لأولئك الذين لديهم معرفة تقنية قليلة أو محدودة، ولكن إذا اخترت هذه المدونة كن مستعدًا لقضاء بعض الوقت في تعلم أساسيات هذا النظام.

سهولة الأستخدام:
متوسطة إلى صعبة.

هل يدعم العربية؟ 
واجهة Magento تدعم العربية، ولاكن هناك ثيمات قليلة تدعم العربية مثل Shopify، أذا رأيت "RTL" في مواصفات أي ثيم فمعنى ذلك إن الثيم يدعم من اليمين إلى اليسار، هناك ثيمات (Themes) كثيرة لاتدعم العربية، ولقد بحثت في موقع ThemeForest ووجدت إن هناك 45 من 1019 ثيم فقط يدعم "RTL" على Magento.
(أذا أردت البحث عن الثيمات التي تدعم العربية قم بالبحث على موقع ThemeForest بهذه الصورة: "magento rtl")

​​​إيجابيات ​Magento

1. كل ما تحتاجه لبدء إنشاء متجرك مع Magento: 
لدى Magento كل ما تحتاجه لبدء إدارة أعمالك على الفور. ​حتى مع الإصدار ​المجاني ​به عدة مميزات ​مثل:
​​التسويق / الترقيات.
​ميزات إدارة الكاتلوجات.
​مصداقية سيو SEO جيدة في مواقع البحث.
​إدارة الموقع (​خدمة CMS ، و​غيرها..)
​إدارة طلبات المتجر (الفواتير ، إلخ​..)

​2. ​مدونة Magento متكاملة مع أشهر مواقع الدفع: ​ميزة أخرى على Magento 2 إلا وهي ​أتفاقها مع ​مواقع الدفع الشهيرة التي لم تكن مدعومة من قبل في ​الأصدار الأول من Magento. وتشمل ​المواقع المدعومة حديثًا على: ​Authorize.net ​،Braintree ،​PayPal

​​​سلبيات ​​Magento

1. ​الأسعار المرتفعة: ​يقدم Magento الأصدار المجاني: Magento Community Edition (CE) وسيظل مجانيًا. ولكن إذا اخترت شراء الأصدار الغير مجاني: Enterprise Edition (EE) ،فستواجه سعرًا باهظًا للغاية. وبالطبع، أختيار هذا الأصدار له فوائد ​خاصة وبه مميزات مثل​:
تعزيز إدارة الموقع
تعزيز إدارة الكتالوج
ميزات التسويق والإدارة الديناميكية
برامج ولاء العملاء
دعم مخصص 24/7
انظر قائمة الميزات الكاملة
من هنا..
2. ​​​​​​صعوبة الأستخدام​: ​توقع قضاء ​فترات طويلة من الوقت إذا لم يكن لديك أي خبرة في ​أستخدام Magento. وذلك ​بسبب نظامه المعقد ​​و​صعوبة التنظيم و​البرمجة الدقيقة.

PrestaShop

​5. ​PrestaShop: ​​بريستاشوب مدونة مجانية تم إطلاقها ​في عام 2007​، وهي عبارة عن حل عالمي لعربة التسوق الإلكترونية. يقع المقر الرئيسي للشركة في باريس ولديها مكاتب في جميع أنحاء العالم​، ​​وهناك أكثر من 100 موظف في PrestaShop مع دعم العديد من اللغات المختلفة. ​وهناك أكثر من 270،000 متجر حول العالم يقوم بإستخدام PrestaShop​.

سهولة الأستخدام:
​سهلة.

هل يدعم العربية؟ 
واجهة ​PrestaShop تدعم العربية، ​وهناك عدد مقبول من الثيمات ​التي تدعم العربية، أذا رأيت "RTL" في مواصفات أي ثيم فمعنى ذلك إن الثيم يدعم من اليمين إلى اليسار، هناك ثيمات (Themes) كثيرة لاتدعم العربية، ولقد بحثت في موقع ThemeForest ووجدت إن هناك​218  ثيم ​يدعم "RTL" على ​PrestaShop.
(أذا أردت البحث عن الثيمات التي تدعم العربية قم بالبحث على موقع ThemeForest بهذه الصورة: "​prestashop rtl")

​​​إيجابيات ​PrestaShop

1. ​يمكنك أستخدام PrestaShop مجاناً: ​PrestaShop هي مدونة تجارة إلكترونية ​مفتوحة المصدر​، ما الذي يجعلها مميزة؟
​يمكنك أستعمال هذه المدونة مجاناً، سوف تحصل على شفرة المصدر الخاصة بالنظام الأساسي، بحيث يمكنك تعديلها على أي حال​ تريدها. وسوف ​تحصل على أداة قوية لتوسيع نشاطك التجاري أو بدءه وتسهيل حياة عملائك - مجانًا. و​المدونة معروفة بسهولة الاستخدام والمرونة والموثوقية.

​2. ​​سهولة الأستخدام: ​نعم​، من السهل استخدام مدونة PrestaShop​، ولكن لا​تعتقد أن هناك زرًا واحدًا يسمى "بيع!" PrestaShop يحتوي على ميزات وأدوات وإعدادات متعددة. ومع ذلك​، تمكن مطورو المحركات من الجمع بين أدوات التجارة الإلكترونية الحيوية مع واجهة سهلة الاستخدام وبديهية.
علاوة على ذلك ، يمكن الوصول إلى لوحة إدارة PrestaShop عبر جهاز محمول مثل هاتف ذكي أو جهاز لوحي ، لذلك لن تحتاج إلى أن يكون لديك جهاز كمبيوتر قريب لإجراء تعديلات سريعة على مخزونك أو التحقق من حالة الطلب.

3. ​​​المميزات: ​هناك العديد من مميزات PrestaShop مثل:
​• تصميم ​متكامل: قالب PrestaShop الافتراضي والنظام الأساسي نفسه ​يدعمان شاشات ​من الأجهزة المحمولة الصغيرة والكبيرة.
• مجموعة متنوعة من اللغات للاختيار من بينها​ اللغة العربية.
• وضع الكتالوج يقوم بحذف خيار الدفع حتى يتمكن زوارك من رؤية منتجاتك​، ولكن لا يمكنهم الشراء مباشرة من الموقع​.
• يتيح لك "المتجر المتعدد" ربط العديد من المتاجر بأسماء نطاقات مختلفة وإدارتها من خلال لوحة تحكم واحدة.
• تحليلات محسنة مع تتبع الزائرين في الوقت الفعلي ومتوسط ​​قيمة الطلب ومعدل التحويل وإحصاءات الأعمال الأساسية الأخرى.
• مجموعة من أدوات التسويق بما في ذلك النشرات الإخبارية وإدارة الشركات التابعة وتكامل وسائل الإعلام الاجتماعية.
• وظائف متعمقة لتحسين محركات البحث (SEO) لتخصيص العناوين الوصفية والأوصاف التعريفية بسهولة وإنشاء عناوين URL مناسبة لـ SEO. تم دمج الدلالي
schema.org أيضًا.
• إدارة ​التخزين بأكثر سهولة وأكثر شمولية بما في ذلك المنتجات العادية والمنتجات الرقمية والمخزون والشحن والدفع والعملاء والأسعار.

​​​سلبيات ​PrestaShop

1. ​​​صعوبة التحديث: ​​​قد يكون من الصعب ترقية الإصدارات الرئيسية​، حيث يتعين عليك إعادة إنشاء كافة التعليمات البرمجية والوحدات النمطية الخاصة بك.
2. الدعم السيء: الدعم هو سؤال معقد عندما يتعلق الأمر بالمدونات ​المجانية. على الرغم من أن PrestaShop يمتلك مجتمع مستخدم متنوعًا يجتمع معًا لحل المشكلات عبر المنتديات والخدمات المختلفة​، ويمكنك ​شراء دعم خاص يساعدك في حل مشاكل متعلقة بمتجرك​ على موقع PrestaShop.


​المقارنة الجدولية:

أسم الأداة / المدونة

هل الواجهة تدعم العربية؟

​هل ا​لمدونة مجانية؟

​سهولة الإستخدام

WooCommerce

سهلة، خصوصاً للذين لديهم خبرة سابقة في أستخدام مدونة الووردبريس.

​Shopify

سهلة إلى متوسطة.

​OpenCart

سهلة إلى متوسطة.

Magneto

متوسطة إلى صعبة.

​PrestaShop

​سهلة.

هل تريد خبير يقوم بإنشاء متجرك الألكتروني؟ 

أذا كنت تريد محترفاً لإنشاء متجرك فيمكنك البحث عن شخص يعمل لك كل شيء، وأيضاً يمكنك الحصول على سعر مناسب وذلك عن طريق موقع Fiverr أو موقع FreeLancer. فقط قم بالبحث عن الخدمة التي تريدها مثل: "WordPress WooCommerce" أو "OpenCart" الخ...

(سوف يتم تجديد وأضافة أدوات أخرى لاحقاً على هذه المقالة إنشاء الله).


أذا أعجبك الدرس لاتتردد بالتعليق ودعم الموقع بواسطة نشر المقالات والدروس على مواقع التواصل الأجتماعي:

للأستفسارات قم بالتعليق بالأسفل.