ماذا تعني استضافة المواقع الالكترونية؟

ماذا تعني استضافة المواقع الالكترونية؟

ماهي استضافة المواقع الالكترونية؟ 

هي خدمة تسمح لمواقع الويب بنشرها على شبكة الإنترنت واستضافتها بحيث يمكن الوصول إليها في جميع أنحاء العالم على الشبكة العالمية للعثور عليها بواسطة أدخال الرابط أو بأستخدام مواقع البحث. وهي تعتبر الخطوة الثانية لأنشاء موقعك عبر الأنترنت، وأما الخطوة الأولى فهي أختيار النطاق/الدومين مثل www.drosalweb.com وعندما تقوم بشراء النطاق، فهنا يجب عليك أختيار أستضافة لأستضافة نطاقك الجديد، وثم بعد ذلك تختار أداة لأنشاء موقعك مثل الووردبريس عبر لوحة التحكم الخاصة بالأستضافة التي قمت بشراءها، ثم بعد ذلك تقوم بأنشاء مقالات ومواضيع وغيرها، مثل هذه الصفحة التي تراها الآن.

استضافة الويب والشركات

تقوم شركات الاستضافة بشراء أو استئجار العديد من الخوادم داخل مركز البيانات بالإنترنت، وتبيع مساحة مقسمة على الخادم، وتسمى عادة استضافة المواقع المشتركة (Shared web). وهذه تسمح لمالكي مواقع الويب بدفع رسوم شهرية صغيرة لمساحة الاستضافة حيث يتم توزيع التكلفة عبر العديد من المواقع الأخرى المستضافة على الخادم نفسه.

عادة ما يقدم مزودو استضافة مواقع الويب أكثر من مجرد إعطائك مساحة على الخادم، فإن العديد من مضيفي الويب يقدمون حزمة كاملة للسماح لمالك الموقع بالحصول على جميع الأدوات التي يحتاجونها لموقعهم على الويب. معظم خطط الاستضافة المشتركة تأتي مع لوحة تحكم خاصة تقوم بأعطاء المستخدم واجهة بسيطة لأعداد عنوان البريد الإلكتروني، إضافة قواعد بيانات، وإمكانية الدخول والتعديل على ملفات الموقع بواسطة الـFTP ورفع الملفات، و إمكانية النسخ الاحتياطي، ورؤية الإحصاءيات، وتثبيت العديد من أدوات إنشاء وإدارة مواقع الويب مثل الووردبريس، جوملا CMS. والعديد من شركات استضافة المواقع أيضا تعطيك اسم نطاق مجاني على حسب الخطة، واعتمادات إعلانية، مع القليل من المكافآت المجانية الأخرى.

مع استضافة المواقع المشتركة لا تحتاج إلى أن يكون لديك مهارات مسؤولية الإدارة، كما إن شركات الاستضافة على شبكة الإنترنت سوف توفر لك الدعم التقني الكامل، وسوف تقوم بالحفاظ على موقع الويب الخاص بك بنسبة 100٪ من الوقت. لذلك لا ينبغي أن تنظر إلى استضافة المواقع على أنها مساحة على الخادم فقط، يجب عليك أن تنظر في أشياء أخرى كثيرة عند اختيارك لاستضافة معينة، مثل الأسعار، المميزات، الدعم السريع، سرعة السيرفرات، وغيرها الكثير.

للحصول على فكرة عند أختيار استضافة معينة قم بزيارة "اختيار أفضل شركة لاستضافة المواقع"


أذا أعجبك الدرس لاتتردد بالتعليق ودعم الموقع بواسطة نشر المقالات والدروس على مواقع التواصل الأجتماعي:

للأستفسارات قم بالتعليق بالأسفل.

​لاتنسى ذِكرُ الله.