ماهي مدونة الووردبريس، وماهي طريقة تثبيتها؟

ووردبريس

تعريف بسيط لمدونة الووردبريس: 

مدونة الووردبريس WordPress هي أداة مفتوحة المصدر (مجانية) تستخدم أون لاين لبرمجة وإنشاء المواقع الالكترونية، وهي ​منصة برمجة مصنوعة بلغة الـPHP. وهي من أفضل إدارة محتويات المواقع وأقوى المدونات المتواجدة. والعديد من المواقع الشهيرة، ووسائل الإعلام، والمدونات، ومواقع التجارة، وغيرها يستخدمون الووردبريس. بل هناك حوالي 27% من مواقع الويب التي تستخدم الووردبريس.


WordPress ماهو ووردبريس

​كل ما تحتاج إلى معرفته حول ​الووردبريس​ 

تم أنشاء أول نسخة في عام 2003 من مايو، رقم الإصدار 0.70؛ وكانت من تطوير مات مولينغ [6]، ومايك ليتل. و​آخر أصدار تم اصداره من الووردبريس هو ​4.9

​​​لمعرفة كامل تغييرات الأصدارات الأخيرة من الووردبريس، راجع قائمة التغييرات من هنا.

ماهو الووردبريس؟ وكم عدد مستخدمينه؟

في حال كنت لا تعلم، إن الووردبريس هي ​مدونة قوية جداً لأنشاء مواقع الويب. وهناك ما يقارب من 80 مليون موقع ويب ومدونة يستخدمون ​الوردبريس وخصائصها. وهذا العدد الهائل يقارب عدد سكان دولة ألمانيا!

​ووردبريس ​به خاصية نظام إدارة المحتوى (​CMS) للتحكم في جميع زوايا الموقع، وهناك ​أكثر من ​54,000 إضافة (Plugin) متاحة ​يمكنك إستخدامها على الووردبريس التي تم تحميلها أكثر من مليار مرة!

هل الووردبريس مجاني؟

واحدة من أكثر الأسئلة المطروحة من قبل المستخدمين إلا وهي "هل يجب علي أن أدفع لاستخدم الووردبريس؟". نقول لهم أن الوردبريس هو من البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر التي يمكنك أستخدامها مجاناً.

كيف تكسب الشركات والمطورين المال بأستخدام الووردبريس؟

Saudi Riyal WordPress Money

​إذا كنت تبحث لكسب المال مع ​الووردبريس، هناك العديد من السبل المفتوحة لك. لن أخوض في التفاصيل ولاكن هذه الطرق هي الأكثر شهرة في الربح: 
​• يمكنك ​كسب المال بواسطة إنشاء ​مدونات على الووردبريس على سبيل المثال. بلوق، والكتب، والدورات.
• ​يمكنك ​كسب المال عبر إنشاء الإضافات التجارية والثيمات التجارية. 

• ​​يمكنك ​كسب المال ​عبر إنشاء ​متجر إلكتروني وبيع المنتجات. 
• يمكنك كسب المال بتوفير الدعم الفني على ​موقع الووردبريس. 
• يمكنك تحقيق الدخل من مدونة / موقع على الوردبريس. ​مثل الإعلانات والتبرعات والمحتوى المدعوم.

بعض الأمثلة الناجحة التي وصلت إلى ملايين الدولارات بواسطة الووردبريس: 

WPEngine - وهي شركة استضافة الووردبريس وقد جمعت أكثر من 40 مليون دولار. 
Sucuri - وهي شركة تقوم بوضع الحل الأمثل لحماية موقع الووردبريس الخاص بك. 
iThemes - ​​واحدة من أقدم ​مواقع الووردبريس، ولديهم الكثير من الإ​ضافات الشعبية مثل BackupBuddy. 
ElegantThemes - هذه الشركة متعددة الملايين، ولديها​ الإضافة الشهيرية Divi

​مالفرق بين WordPress.com ​و WordPress.org؟

الكثير يخطأ بين هاذين الموقعين، سوف أقوم بتفصيل كل واحد منهما.
WordPress.org: هو الموقع الذي يمكنك تحميل الووردبريس مجاناً على جهازك من خلاله, وأيضاً يمكنك تحميل عدد كبير من الثيمات والأضافات المجانية من هذا الموقع، ويتطلب وجود أستضافة مع دومين خاص بك لتستطيع العمل على موقعك.
WordPress.com: هو الموقع الذي يمكنك إنشاء مدونة مباشرة بدون شراء أستضافة أو دومين من خلاله. نعم, يمكنك ​إنشاء Blog مجاني ولاكن المميزات سوف تكون محدودة، وأستطاعه التوسع سوف تكون أقل أيضاً مقارنة من إنشاء موقع من خلال ​أستضافة ودومين قد أشتريته بنفسك، فلذلك أنصح بإنشاء موقعك عبر WordPress.org وأختيار أستضافة جيدة.

لماذا يجب عليك أستخدام الووردبريس؟

​هناك الكثير من ميزات الووردبريس التي بإمكانك من خلالها ​إنشاء أي موقع كان، وأهم هذه الميزات ومنها:
​سهوله ​أستخدام الووردبريس وتعلمه: 
​ليس هناك ​مدونة أسهل للإستخدام من الووردبريس. فهي حرة، ويمكنك تثبيتها بنقرة واحدة، و​تقدم مجموعة ضخمة من ​الثيمات و​الأضافات ​التي تستطيع أختيارها وستمكنك من الحصول على موقع ​ويب جديد خاص بك على الانترنت في غضون دقائق.​
​سهوله ​​التوسع مع الووردبريس: 
​​مع الآلاف من ​الثيمات، والإضافات المجانية، ​تحت تصرفك، لا يوجد شيء يمنعك من بناء موقع على شبكة الإنترنت مباشرة من أحلامك.​ على سبيل المثال، باستخدام ​إضافة مثل ​BuddyPress، يمكنك إنشاء شبكة اجتماعية قوية على الأنترنت في ​وقت بسيط. مع ​إضافات التجارة الإلكترونية مثل WooCommerce، يمكنك إطلاق متجر إلكتروني على الانترنت في ​غضون ساعات.
​​ووردبريس صديق للسيو SEO: 
​تم إنشاء الووردبريس ​​بأفضل معايير الويب. شفر​ات مصدر نظيفة وبرمجة ​HTML صالحة، وهذا يعني أن محركات البحث سوف ​تضع موقعك في محركاتها. بخلاف ذلك، تدعم ​الووردبريس البيانات الوصفية، والعلامات، والفئات، وعناوين ​Url الملائمة لتحسين موقعك في محركات البحث، وهناك المزيد​ مع أضافات الووردبريس مثل إضافة Yoast.
​​سرعة وامان الووردبريس: 
​في حين أن المتسللين دائماً ​يقومون بالعثور على ثغرات لاستغلال موقعك، ​فإن الووردبريس يجعل عملهم أصعب في ذلك. تم بناء نظام إدارة ​محتوى الووردبريس مع أفضل معايير ​الكود البرمجية لجعلها سريعة ​وآمنة. ويتلقى النظام تحديثات منتظمة تهدف إلى تحسين ​الكودات ​وكذلك ثقوب الأمن.
وعلاوة على ذلك، يمكنك تعزيز أمن موقعك بأستخدام إضافات مجانية وغير مجانية على الووردبريس الخاص بك بسهولة، باستخدام خدمات مثل ​blogValut و​إضافات مثل ​iThemes Security.

​نشر المحتوى في الووردبريس ​​لايتطلب ​جهد كبير

​​بدأ الـ WordPress كمدونة تدوين. و​مع الوقت أصبح​ من أكبر المدونات القوية والموثوق بها من قبل ​أكبر المؤسسات والمنظمات في العالم، وبراعة النشر لديها لا منافس لها. ​معظم ​المدونات الأخرى ​لم تأتي بسهولة نشر المحتوى، ولهذا السبب، لا يمكنها تقديم ​الوظائف التي ​تأتي ​مع الـ WordPress من خارج الصندوق أو حتى مع إضافة الإضافات المجانية مثل: SEO، موجز ويب RSS، التعليقات، التأليف، ​تحرير وتعديل تاريخ النشر والمحتوى وغيرها الكثير...

كيف تبتدأ مع الووردبريس؟

هل انت مستعد لأستخدام الووردبريس؟ هل تريد الانضمام إلى مجتمع الووردبريس المتنامي؟ إن الأبتداء مع الووردبريس بسيط جداً، وهناك أختيارين متاحين لإنشاء موقع مع الووردبريس: 
1
. يمكنك تحميل الووردبريس من WordPress.org وتثبيته على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ويمكنك اختبار أداة الووردبريس بدون أنترنت بأستخدام برنامج مثل WAMP أو يمكنك أختيار دومين + أستضافة وتثبيت الووردبريس على الدومين، ومن ثم يمكنك رؤية موقع الووردبريس الخاص بك على الأنترنت. 
2. يمكنك التوجه إلى WordPress.com في هذه اللحظة وإنشاء مدونة مجانية. يمكنك الحصول على بلوق ووردبريس في أي وقت من الأوقات ولكن الميزات سوف تكون محدودة (وفي بعض الحالات، غير قابلة إلى الترقية حتى تشترك ببرنامجهم الذي يكلف حوالي 2،500$ في الشهر!). انا لا امزح في ذلك. فأختيار رقم واحد من هاذين الخيارين سيكون الأفضل.

طريقة تثبيت / تنصيب الووردبريس ​عبر الأستضافات:


أذا أعجبك الدرس لاتتردد بالتعليق ودعم الموقع بواسطة نشر المقالات والدروس على مواقع التواصل الأجتماعي:

للأستفسارات قم بالتعليق بالأسفل.

الله أكبر.