ماهو بروتوكول نقل الملفات FTP؟

ماهو بروتوكول نقل الملفات (FTP)؟

​ما هو بروتُوكول نقل الملفات FTP؟

FTP هو بروتوكول نقل مصمم للمساعدة في نقل الملفات من موقع إلى آخر عبر شبكة الأنترنت. تستخدم FTPs على نطاق واسع للوصول إلى محتويات خوادم الويب (السيرفرات)، ​والعديد من مجموعات ​المطورين يقومون بإنشاء خوادم FTP كطريقة لمشاركة الملفات بين الأعضاء. بينما يمكنك الاتصال بخادم FTP باستخدام متصفحك، ستجد المزيد من الوظائف إذا كنت تستخدم ​FTP مخصص.

​هناك طريقتان يمكنك أستخدامهم للدخول على ملفات الـFTP الخاصة بك:

1. أستخدام ​برامح الـFTP لنقل ​ملفاتك

يمكنك أستخدام برامج خاصة للدخول على ملفات FTP لنقل ملفاتك، سأشرح ذلك بالتفصيل:
على سبيل المثال، عندما تقوم بتثبيت منصة مثل WordPress على موقع الويب الخاص بك، فإنك على الأرجح ستستخدم FTP لتحميل أو رفع ملفات WordPress من حاسوبك الشخصي إلى خادمك. للقيام بتلك المهمة سوف تحتاج إلى برنامج خاص يعمل لك ذلك، يمكنك أستخدام برامج الـFTP والقيام بتشغيلها عبر كمبيوترك الشخصي ويسمح لك بنقل الملفات من وإلى خادم الويب الخاص بك. مثل برنامج Filezilla و WinSCP وهما مثالان جيدان على سهولة استخدام خصائص الـFTP.


يمنح معظم مزودي خدمة استضافة المواقع إمكانية الوصول إلى ملفات الموقع، حتى تمكن العملاء من تحميل أو رفع الملفات من خادم استضافة الويب الخاص بهم عبر لوحة التحكم للتعديل على ملفات الووردبريس أو أي شيء آخر. وقد يحتاج مستخدمو WordPress إلى نقل ملفات الووردبريس عبر هذه الأداة التي يقدمها شركات الأستضافة إلى السيرفر ليتمكنوا من تثبيت الووردبريس، لإن بعض شركات الأستضافة قد لايوجد لديها خاصية تثبيت الووردبريس فيجب هنا عليك تثبيته بنفسك بإستخدام الـFTP.

إلى جانب تثبيت WordPress، إذا كنت تخطط في إضافة بعض الملفات أو تعديلها مثل ملف functions.php الخاص بموضوعك، فمن الجيد أن تفهم كيفية استخدام FTP. في بعض الأحيان، قد يؤدي إضافة مكوّن إضافي أو إجراء تغيير في ملف functions.php أو أي ملف آخر إلى تعطيل موقعك بالكامل، وأيضاً إغلاق حساب الـAdmin الخاص بالووردبريس إلى أن تقوم بتعديل هذا الكود لإصلاح المشكلة. إذا كنت تعرف كيفية استخدام FTP، فيمكنك ببساطة الاتصال بخادمك باستخدام FTP وتعديل أو حذف الملفات التي سببت المشكلة ومن ثم سيعود موقعك الى وضعه الطبيعي.

​شرح أستخدام FTP:


أذا أعجبك الدرس لاتتردد بالتعليق ودعم الموقع بواسطة نشر المقالات والدروس على مواقع التواصل الأجتماعي:

للأستفسارات قم بالتعليق بالأسفل.

لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.